لائحة متطلبات الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة

نود أن نلفت عنايتكم الكريمة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد قررت مؤخرًا تطبيق لائحة متطلبات الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة ("اللائحة") بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 31 لعام 2019، والذي سيطبق على جميع المرخص لهم الذين يزاولون نشاطًًا ذي صلة، بما في ذلك الكيانات العاملة في المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للإعلام (شمس)، بدايةً من السنوات المالية التي تبدأ في أو بعد 1 يناير 2019. وبمقتضى التعليمات الصادرة عن وزارة المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، سيتعين عليكم الامتثال لهذه اللائحة على أساس سنوي من الآن فصاعدًا. بدايةً، من المقرر تقديم إخطار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة بحلول 30 يونيو 2020، وذلك كمتطلب إلزامي لجميع المرخص لهم من "شمس". وبالنسبة لحاملي تراخيص "شمس" الذين يمارسون نشاطًا ذا صلة ويحققون دخلًا منه، فسيتعين عليهم تقديم إقرار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة في غضون 12 شهرًا من نهاية السنة المالية. وعليه، فقد تقرر أن يكون الحادي والثلاثين من ديسمبر 2020 موعدًا لتقديم الإقرار الأول للأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019.
 
فيما يلي الروابط إلى دليل الإمارات العربية المتحدة للأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة، ونموذج إخطار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة، ودليل المستخدم لتعبئة إخطار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة (يشار إليها معًا باسم "بيان شمس بشأن الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة'')، والتي أعدتها "شمس" لصالح الكيانات الأعضاء فيها. يرجى قراءة وثائق بيان "شمس" بشأن الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة، ولائحة الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة، وسياسات وتوجيهات "شمس" الأخرى ذات الصلة.
 

ما الذي يتعين على حاملي تراخيص شمس القيام به على وجه السرعة؟

فيما يتعلق بالخطوات التالية، يرجى تحديد ما إذا كنتم تزاولون "نشاطًا ذا صلة" وإرسال إخطار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة لشركتكم قبل 30 يونيو 2020، وذلك لتزويد سلطة المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للإعلام (شمس) (كونها الهيئة التنظيمية لشركات شمس) بالمعلومات الأولية عن شركتكم وأنشطتها في الإمارات العربية المتحدة، علمًا بأن تقديم الإخطار المذكور يُعد شرطًا أساسيًا لتقديم إقرار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة للفترة المشمولة بالتقرير (عند الاقتضاء).
 
يعتبر تقديم إخطار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة إلزاميًا لجميع حاملي تراخيص شمس، بغض النظر عما إذا كان حامل التراخيص يزاول أنشطة ذات صلة من عدمه (وفقًا للمادة 4 من قرار مجلس الوزراء رقم 31 لعام 2019)، مع العلم أن التخلف عن تقديم الإخطار قبل الموعد المحدد وتقديم معلومات غير دقيقة أو غير وافية قد يؤدي إلى فرض غرامات على الكيان المتخلف.
 
يرجى اتباع الخطوات التالية لتقديم إخطار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة لشركتك:
 
–  احفظ نموذج إخطار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة (كمصنف بتنسيق الماكرو) عن طريق النقر على الرابط المقدم.
–  قم بتعبئة النموذج عن طريق ملء الحقول الإلزامية في النموذج. يرجى الرجوع إلى دليل المستخدم لتعبئة إخطار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة للحصول على إرشادات إضافية حول كيفية استيفاء النموذج.
–  التأكد من دقة وكفاية المعلومات المقدمة في نموذج الإخطار.
–  إرسال نموذج إخطار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة المستوفى في أو قبل 30 يونيو 2020 عن طريق البريد الإلكتروني إلى esrnotification@shams.ae
 
 
في حال كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة ، يرجى الاتصال economicsubstances@shams.ae.

Economic Substance Regulations - ESR

We would like to draw your attention to the recent introduction of the Economic Substance Regulations (‘ESR’ or ‘the Regulations’) in the UAE vide Cabinet Decision No 31 of 2019, which will be applicable to all licensees that carry on a Relevant Activity, including those operating within the Sharjah Media City (Shams) Free Zone, effective financial years starting on or after 1 January 2019. In line with the mandate from the Ministry of Finance in the UAE, you are requested to comply with these Regulations on an annual basis going forward. In the first instance, an ES notification is due by 30 June 2020, for all licensees of Shams. For Shams licensees that carry on a Relevant Activity and earn income therefrom, an Economic Substance Return (‘ES Return’) will be due within 12 months from the end of the financial year. First ES Return for the financial year ended 31 December 2019 will be due by 31 December 2020.
 
Given below are the links to the UAE ESR Guidance, the ES notification form, and the ES notification user guide (together referred to as the ‘Shams ESR communication’) prepared by Shams for the benefit of its member entities. Please read the Shams ESR communication documents in conjunction with ESR and other relevant Shams policies and directives.
 

What do Shams licensees need to do urgently?

In terms of the next steps, kindly identify whether you conduct a ‘Relevant Activity’ and submit your company’s Economic Substance Notification latest by June 30, 2020. This is to provide the Sharjah Media City (Shams) Free Zone Authority (being the Regulatory Authority for Shams companies) with certain initial information on your business entity and its activities in the UAE, which will be a prerequisite to filing an Economic Substance return for the Reportable Period (where required).
 
The submission of Economic Substance Notification is mandatory for all Shams licensees, regardless of whether or not conducting any Relevant Activities (pursuant to Article 4 of Cabinet Resolution No. 31 of 2019). Non-submission of notification before the due date and provision of inaccurate or incomplete information may result in penalties being imposed. 
 
Please follow the below steps to submit your company’s Economic Substance Notification: 
 
–  Save the ES Notification template (as Macro-enabled workbook) by clicking on the link provided.
–  Complete the template by filling in the mandatory fields in the form. Kindly refer to the ES notification user guide for additional guidance on how to complete the form.
–  Ensure the accuracy and completeness of the information provided in the notification template.
–  Submit the completed ES notification form on or before 30 June 2020 by e-mailing it to esrnotification@shams.ae
 
 
In case you require further assistance, please contact economicsubstances@shams.ae.