لائحة متطلبات الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة

نود أن نلفت عنايتكم الكريمة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد قررت مؤخرًا تطبيق لائحة متطلبات الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة ("اللائحة") بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 31 لعام 2019، والذي سيطبق على جميع المرخص لهم الذين يزاولون نشاطًًا ذي صلة، بما في ذلك الكيانات العاملة في المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للإعلام (شمس)، بدايةً من السنوات المالية التي تبدأ في أو بعد 1 يناير 2019. وبمقتضى التعليمات الصادرة عن وزارة المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، سيتعين عليكم الامتثال لهذه اللائحة على أساس سنوي من الآن فصاعدًا. بدايةً، من المقرر تقديم إخطار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة بحلول 30 يونيو 2020، وذلك كمتطلب إلزامي لجميع المرخص لهم من "شمس". وبالنسبة لحاملي تراخيص "شمس" الذين يمارسون نشاطًا ذا صلة ويحققون دخلًا منه، فسيتعين عليهم تقديم إقرار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة في غضون 12 شهرًا من نهاية السنة المالية. وعليه، فقد تقرر أن يكون الحادي والثلاثين من ديسمبر 2020 موعدًا لتقديم الإقرار الأول للأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019.
 
فيما يلي الروابط إلى دليل الإمارات العربية المتحدة للأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة، ونموذج إخطار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة، ودليل المستخدم لتعبئة إخطار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة (يشار إليها معًا باسم "بيان شمس بشأن الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة'')، والتي أعدتها "شمس" لصالح الكيانات الأعضاء فيها. يرجى قراءة وثائق بيان "شمس" بشأن الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة، ولائحة الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة، وسياسات وتوجيهات "شمس" الأخرى ذات الصلة.
 

ما الذي يتعين على حاملي تراخيص شمس القيام به على وجه السرعة؟

فيما يتعلق بالخطوات التالية، يرجى تحديد ما إذا كنتم تزاولون "نشاطًا ذا صلة" وإرسال إخطار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة لشركتكم قبل 30 يونيو 2020، وذلك لتزويد سلطة المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للإعلام (شمس) (كونها الهيئة التنظيمية لشركات شمس) بالمعلومات الأولية عن شركتكم وأنشطتها في الإمارات العربية المتحدة، علمًا بأن تقديم الإخطار المذكور يُعد شرطًا أساسيًا لتقديم إقرار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة للفترة المشمولة بالتقرير (عند الاقتضاء).
 
يعتبر تقديم إخطار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة إلزاميًا لجميع حاملي تراخيص شمس، بغض النظر عما إذا كان حامل التراخيص يزاول أنشطة ذات صلة من عدمه (وفقًا للمادة 4 من قرار مجلس الوزراء رقم 31 لعام 2019)، مع العلم أن التخلف عن تقديم الإخطار قبل الموعد المحدد وتقديم معلومات غير دقيقة أو غير وافية قد يؤدي إلى فرض غرامات على الكيان المتخلف.
 
يرجى اتباع الخطوات التالية لتقديم إخطار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة لشركتك:
 
–  احفظ نموذج إخطار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة (كمصنف بتنسيق الماكرو) عن طريق النقر على الرابط المقدم.
–  قم بتعبئة النموذج عن طريق ملء الحقول الإلزامية في النموذج. يرجى الرجوع إلى دليل المستخدم لتعبئة إخطار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة للحصول على إرشادات إضافية حول كيفية استيفاء النموذج.
–  التأكد من دقة وكفاية المعلومات المقدمة في نموذج الإخطار.
–  إرسال نموذج إخطار الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة المستوفى في أو قبل 30 يونيو 2020 عن طريق البريد الإلكتروني إلى esrnotification@shams.ae
 
 
في حال كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة ، يرجى الاتصال economicsubstances@shams.ae.