بناء العلاقات في عالم الأعمال: مصدر ربح لا يقدره الكثيرون

بناء العلاقات في عالم الأعمال: مصدر ربح لا يقدره الكثيرون

هنالك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها التسويق لشركتك، لكن أكثرها كفاءة هو التسويق من خلال بناء العلاقات مع أصحاب الشركات ورجال الأعمال. كما يتضح من التسمية، يشمل بناء العلاقات التجارية تكوين جهات اتصال جديدة والتواصل مع شركات أخرى قد يكون مجال عملها مختلفًا عن حقل عمل شركتك. مع ذلك، قد يكون من الصعب عليك إدراك قيمة التواصل بين الشركات وأصحاب الأعمال قبل تجربة فوائده.

قامت مدينة الشارقة للإعلام (شمس) باستضافة أولى ورشات عملها عن ‘الفرص الإعلامية والتوجهات الجديدة في الإعلام’، حيث اجتمع عدد من الشركات التي تأسست داخل شمس للمشاركة فيه. استغل أصحاب الشركات فرصًا عديدة سنحت لهم لتبادل بطاقاتهم والدخول في محادثات مطولة عن شركاتهم وإمكانية خلق التعاون فيما بينهم في المستقبل. ليس من الضرورة أن يتم بناء العلاقات مع أصحاب شركات مختصين بمجال مغاير، فحتى أصحاب الشركات لنفس النشاط التجاري كان لديهم ما يتبادلونه من رؤية كل منهم لشركته/ا.

من أبرز فوائد بناء العلاقات مع الشركات المختلفة على المدى البعيد هو إثبات حضور الشركة في سوق العمل. أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة مكانًا مثاليًا للشركات لتأسيس وتقوية علاقاتها التجارية وذلك بفضل موقع الدولة الاستراتيجي إلى جانب الزيادة المتنامية في عدد الرياديين فيها، حيث يتركز عدد كبير رجال الأعمال ونساء الأعمال لصناعات مختلفة والذين ينتمون لأديان وأصول عديدة ليعملوا على تنمية مشروعاتهم.

يتم في العادة التقليل من أهمية ورشات الأعمال والمناسبات التي تجمع أعضاء من سوق العمل. ولكن على العكس مما يعتقد الكثيرون، لا يعد الهدف الأساسي من هذه المناسبات التسويق لشركتك وبيع الخدمات والمنتجات بقدر ما هو تبادل بطاقتك مع أكبر عدد ممكن من أصحاب الشركات والمختصين الذين قد يكون لهم دورًا كبيرًا في إدارة شركتك على المدى الطويل. لا تقتصر أهمية بناء العلاقات على فتح أبواب عديدة لشركتك، بل أيضًا يشمل ذلك تعريفك بما هو متواجد في السوق حاليًا. يمكنك تعلم الكثير من حفل يضم جماعة صغيرة من الرياديين.

في حفل يجتمع فيه فرقة من الرياديين، لا يجب عليك أن تقلق حيال درجة انتماءك بينهم ما زلت تشاركهم حماس الريادة. فليس بالضرورة أن تكون الدائرة التي ستنتقل فيها من ريادي لآخر أن تضم مختصين في نفس مجالك. في الواقع، يعد بناء العلاقات مع أصحاب شركات من حقل مختلف أكثر تأثيرًا حيال الخبرة التي سيتم اكتسابها، فأنت تحقق فائدة أكبر من هؤلاء الذين يختلفون عنك من الذين يشابهوك.

 بناء العلاقات في عالم الأعمال: مصدر ربح لا يقدره الكثيرون

لا يوجد لبناء العلاقات التجارية مدة انتهاء، فإعلان وقت انتهاء الحفل أو ورشة العمل لا يعني توقف التواصل بين المجتمعين عند هذا الحد. إذا كنت من الرياديين العازمين على الحفاظ على جهات الاتصال المختلفة التي كونتها خلال الاجتماع، عليك البقاء على اتصال برجال ونساء الأعمال الذين قابلتهم. قم بالاطلاع على بطاقاتهم، ثم أجر بحثًا واتبعه بالمبادرة بإرسال بريد إلكتروني تتابع فيه المحادثة التي أجريتها خلال اللقاء. فقد يصبح هذا الغريب الذي قابلته للتو واحدًا من أهم شركائك أو عملائك في ظرف أسابيع!

أسس شركتك