التمويل الجماعي للشركات الناشئة

التمويل الجماعي للشركات الناشئة

كان من المعروف سابقًا أن جميع الشركات الناشئة بحاجة إلى دعم المستثمرين والشركات والبنوك حتى تحقق نجاحًا باهرًا في السوق. لكن، أصبح هذا ماضيًا بعد أن وصلت هذه الشركات الناشئة إلى طريقة جديدة ومبتكرة للحصول على التمويل الكافي لتسيير أعمالها؛ التمويل الجماعي. نستكشف معًا في هذا المقال الأوجه العديدة للتمويل الجماعي والأسباب التي تجعله خيارًا بديلًا ل وأفضل من الاستثمار الملائكي أو القروض البنكية أو أشكال التمويل الأخرى.

ما هو التمويل الجماعي؟

يُعَرَّف التمويل الجماعي بالوسيلة التي يتم من خلالها تمويل مشروع ما بواسطة العديد من الأفراد الذين يشاركون بمساهماتهم، مهما كان مقدارها. غالبًا ما يمارس الأفراد التمويل الجماعي عبر الإنترنت من خلال عدة منصات مخصصة لهذا الغرض.

ما مصلحة المستثمر (المُمَوِّل) في التمويل الجماعي؟

توجد عدة أنواع من التمويل الجماعي تحددها طبيعة الحملة. يحق للمستثمرين وممولي مشروع ما مكافأة معينة (التمويل مقابل مكافآت)، أو حصة في أسهم الشركة (التمويل مقابل حصة في الشركة)، أو فائدة على التمويل المقدم (التمويل مقابل الدين) أو غيرها من الفوائد التي يحصلون عليها مقابل مساهماتهم. ويمكن أيضًا التبرع لمشروع ما دون توقع أي مقابل من الشركة، وهو غالبًا ما يتم لأغراض خيرية.

ما هي المنصات التي يمكن استخدامها لأغراض التمويل الجماعي؟

 هنالك العديد من المنصات العالمية التي يمكن استخدامها للحصول على التمويل أو للمساهمة في تمويل المشاريع الصغيرة؛ مثل: إندي جو جو، كيك ستارتر، جو فاند مي. كما وتوجد عدة منصات للتمويل الجماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ مثل: بي هايف، يوريكا، ذو مال – التي يمكن للرواد الاستعانة بها بحسب نوع المشروع.  

ما هي سلبيات التمويل الجماعي؟

في حال وصل المشروع إلى منصة التمويل الاجتماعي، من الضروري الوصول إلى هدف معين في فترة زمنية محددة. قد يصعب أحيانًا الحصول على الإقبال المطلوب على المشروع عندما يتعلق الأمر بالاستثمار الجماعي. فضلًا عن ذلك، قد تشكل الإجراءات القانونية المتعلقة بالحصول على التمويل تحديًا للبعض. لذلك، قبل إطلاق مشروعك على أي من منصات التمويل، ادرس جميع القوانين والقواعد المتعلقة بالتمويل والاستثمار الجماعي.

crowdfunding

مشروعات نجحت بفضل التمويل الجماعي؟

حقق مشروع ثري دوودلر، الذي تقوم فكرته على قلم ثلاثي الأبعاد، ما يزيد عن مليوني دولار خلال ٣٤ يومًا فقط. كان شهر واحد هو ما احتاجه مشروع أوكيولوس في آر لنظارات الواقع الافتراضي لجمع ما يزيد عن مليوني وأربعمئة ألف دولار. أما منصة أويا للألعاب مفتوحة المصدر، فقد حصلت على تمويل يفوق ثمانية ونصف مليون دولار خلال ٢٩ يومًا! هنالك العديد من قصص النجاح الأخرى التي أفادت من سلب خيال الجمهور.

هل سيكون مشروعك قصة النجاح القادمة؟

أسس شركتك