الذكاء الاصطناعي وتأثيره في الصناعات المختلفة

الذكاء الاصطناعي وتأثيره في الصناعات المختلفة

يعتبر خلق آلة قادرة على إنجاز مهام نعينها لها يعتبر نجاحًا باهرًا، لكنه في نفس الوقت لا يقارن بإنشاء آلات ذكية قادرة على التفكير إلى جانب إتمام المهام المطلوبة منها. مهما كان مجال دراستك أو عملك، فمن المحتمل أن الذكاء الاصطناعي هو جزء من هذا المجال، بل هو ما يجعل من إنجاز عملك مهمة أسهل وأسرع. حتى خارج مجال عملك، سترافقك آلات الذكاء الاصطناعي إلى المنزل. فحين تطلب من سيري البحث عن أفضل المطاعم في المدينة، أو عندما تطلب من أليكسا إكمال قراءة الكتاب حيث توقفت الليلة الماضية، أنت تستخدم وسائل الذكاء الاصطناعي. من الجدير بالذكر أن هذه الظاهرة قد ذهبت لمدى أبعد بكثير من مجرد تلبية طلبات وواجبات بسيطة. هل سمعت من قبل بالمعالجة النفسية الدكتورة إيلي؟ تفوقت الدكتورة إيلي المعالجة النفسية الآلة على المعالج النفسي الإنسان في حل مشاكل عصيبة لأناس يعانون من الاكتئاب.

ومن أهم عناصر الذكاء الاصطناعي هو قدرة الآلة على التعلم، ما يعني أن للآلات القدرة على تعلم كيفية التصرف عند تعرضها لبيانات جديدة لم تتم برمجة الآلة مسبقًا للتعامل معها. يعمل الرياديون الذين يسعون لتنفيذ أعمالهم بدقة تخلو من أية سهوات على توظيف الذكاء الاصطناعي في مشاريعهم، فقد ثبتت كفاءة الآلة الذكية ليس فقط من ناحية الأداء، بل أيضًا التكلفة. يعود نجاح ونمو الشركات التجارية الصغيرة والشركات العملاقة كذلك إلى الآلة الذكية، فعلى سبيل المثال، تعتمد شركات التسويق على الذكاء الاصطناعي لشراء المساحات الإعلانية وبناء جمهورها. كما تعد الأنظمة الآلية من أهم الوسائل التي تعوّل عليها التجارة الإلكترونية لاستهداف عملائهم المحتملين.

وبما أن دولة الإمارات تشتهر بكونها مركزًا للأعمال والابتكار، فمن الطبيعي توظيفها الذكاء الاصطناعي لإطلاق مبادرات عديدة. تعتمد العديد من الشركات والمؤسسات الحكومية على التكنولوجيا نظرًا للتقنيات المطوّرة كآليات التعرف على الصوت والتعرف على الصورة التي تنفذ جزءًا كبيرًا من العمل، الأمر الذي يزيد من معدل الانتاجية وبالتالي زيادة الأرباح.

تعمل مدينة الشارقة للإعلام (شمس) على تبني النظام الرقمي عن طريق فتح المجال لتسجيل الشركات وشراء الرخص التجارية إلكترونيًا، مما يسمح للعملاء تسجيل شركاتهم من المنزل! بفضل العملية السلسة والخالية من الورق لتأسيس الشركات داخل شمس، سيتمكن كل من العملاء والموظفين التنفيذيين من توفير الوقت والجهد.

أسس شركتك