كيف تستغل مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق لشركتك

كيف تستغل مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق لشركتك

ذكرنا في مقال سابق العوامل التي ساهمت في نمو الريادة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يتمتع الرياديون اليوم بفرصة أكبر لدخول عالم الأعمال مقارنة بعشر أعوام من الآن! وتعد التكلفة أهم هذه العوامل، فإذا كان بإمكانك تأسيس شركتك بسعر مناسب، من المؤكد أن هنالك إمكانية أكبر لتسويق هذه الشركة ضمن حدود ميزانيتك.

 أول ما يذهب إليه العقل عند سماع كلمة "تسويق" هو "التواصل الاجتماعي". فجميع الشركات، سواء الشركات الصغيرة التي لم تكمل أسبوعًا بعد أو الشركات الكبيرة العالمية، تمتلك صفحاتها الخاصة على معظم وسائل التواصل الاجتماعي.

لماذا يعد التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر فعالية

التكلفة

في معظم الأحيان، أول ما يضع الريادي في اعتباره خلال مرحلة التخطيط لبناء استراتيجية جديدة هو التكلفة. تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي أكثر الوسائل فعالية لترويج شركتك عند أخذ التكلفة بعين الاعتبار، خاصة بالنسبة للشركات الصغيرة التي تسعى لتنمية أعمالها ولكنها في نفس الوقت لا تملك أن توفر مبالغ هائلة لتستثمرها في وسائل تسويق ضخمة، عندها تصبح مواقع التواصل الاجتماعية أفضل مسوِّق.  

كيف تستغل مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق لشركتك

تحديد دقيق للفئة المستهدفة

إن توفر إمكانية تحديد الفئة من الجمهور التي تود أن تسوق لها من أهم الميزات التي تجعل التواصل الاجتماعي أذكى وسائل تسويق المنتجات والخدمات. فعل سبيل المثال، قبل إطلاق حملتك الإعلانية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، يمكنك تحديد المعايير التي على أساسها سيقوم الفيس بوك باختيار الفئة المستهدفة من متصفحي الموقع، سواء كان ذلك بحسب الموقع، العمر، الاهتمامات والآراء، السلوك، إلخ.

سهولة التعلم

على العكس من سبل التسويق الأخرى، يمكنك تعلم التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسهولة، فجل ما يتطلب الأمر هو امتلاك المعرفة الأساسية في هذه المواقع. مع مرور الوقت، سوف تبدأ في التعلم من تجاربك وتنمية خبرتك في التسويق الإلكتروني. بما أن هنالك توجه هائل نحو مواقع التواصل الاجتماعي اليوم، تنتشر المقالات والكتب التي تدرس التسويق عبر التواصل الاجتماعي بعمق. إن من السهل أن تصبح خبيرًا في التسويق الرقمي فقط من خلال دراسة المقالات والفيديوهات والدورات التعليمية والكتب المنتشرة على الشبكة.

تظهر كل يوم أدوات وتقنيات يتم تطويرها لتجعل من مهمة التسويق عبر التواصل الاجتماعي أكثر سهولة وأقل استغراقًا للوقت. فبإمكانك اليوم النشر على منصات عديدة للتواصل الاجتماعي في الوقت نفسه من خلال تطبيق يجمع هذه المنصات بدلًا من أن تضطر إلى تكرار العملية لكل منصة. إذا كنت تمتلك مشروع ولم تنشئ صفحة خاصة به على بعض من مواقع التواصل الاجتماعي، الآن هو الوقت الأنسب.

أسس شركتك