دليل التسويق الإلكتروني للرواد في الإمارات

دليل التسويق الإلكتروني للرواد في الإمارات

غالبًا ما يكون للرواد الشباب أفكار إبداعية ولكنهم يفتقرون للوعي ولرأس المال اللازم لتقديم هذه الأفكار للعالم. إن نجاح أي منتج/خدمة ذات مواصفات جيدة يعتمد على الطريقة التي يتم فيها تغليف المنتج أو تقديم الخدمة. لذلك، يلعب التسويق الناجح دورًا كبيرًا في التأثير على الفئة المستهدفة من الجمهور وجذبهم نحو منتجاتك.

مع النمو المتزايد للعالم الرقمي ومع تخطي الإنترنت جميع جوانب حيواتنا، أصبح التسويق الإلكتروني أداة فعالة ذات سيطرة تساهم في تشكيل استراتيجيات التسويق للعديد من الشركات، مهما كبر حجمها أو صغر. لذلك، على الشركات الناشئة تطوير استراتيجية التسويق الإلكتروني الخاصة بها منذ مرحلة مبكرة بهدف تأسيس قاعدة جمهور تكفي للحفاظ على الشركة.

نعرض هنا بعض القواعد الإرشادية للرواد في دولة الإمارات العربية المتحدة لتساعدهم على استغلال المصادر المتوافرة إلكترونيًا واستكشاف الفرص المتواجدة عبر الشبكة:

1. استضف مؤثري التواصل الاجتماعي "الإنفلونسرز"

كان يصعب على الشركات الناشئة توظيف المشاهير ليكونوا وجهًا للشركة وذلك نتيجة للتكاليف الباهظة التي كانوا يطلبونها. ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي اليوم في توليد عدد من الشباب والشابات الذين يملكون مهارة الكتابة أو عرض مواهبهم واهتماماتهم على منصات مثل الانستغرام واليوتيوب. يتابع هؤلاء المؤثرين عددًا ضخمًا من المعجبين الذين يقدرون وجهات نظرهم. إذا أحسنت توظيف هؤلاء المؤثرين، ستساهم في جذب المزيد من العملاء نحو شركتك.

من أهم ميزات التعامل مع المؤثرين اليوم هو انتشارهم بكثرة. في العادة، تكون التكلفة التي يطلبها المؤثرون بحسب عدد المتابعين. لذلك، دائمًا ستجد أحدًا يناسب ميزانيتك.

2. استعن بوكالة مختصة في "تحسين محركات البحث"

لا يتوقف التسويق الإلكتروني عند كتابة المدونات. بل عليك التميز والخروج عن مجموعة المدونين الاعتياديين. لتحقيق ذلك، يمكنك الاستعانة بوكالة "سيو" وهي شركة مختصة في تحسين محركات البحث تعمل على زيادة الإقبال على موقعك من خلال جعله في مقدمة نتائج البحث على محركات البحث.

3. أسس فريقًا للتسويق الإلكتروني

من المهم العمل بكفاءة حتى لو كان عليك تقليل التكلفة المالية. غالبًا ما يحاول الرواد العمل على عدة مهام في نفس الوقت لتخفيض النفقات. تستهلك مواقع التواصل الاجتماعي جزءً كبيرًا من وقتك كما تتطلب اهتمامًا على مدار اليوم. لذلك، يجب عليك العثور على أشخاص قادرين على إدارة التسويق الإلكتروني للشركة من خلال مهاراتهم في كتابة المحتوى والتصوير والتصميم. يمكنك أيضًا البحث عن الطلاب الجامعيين في الجامعات المحلية في الإمارات العربية المتحدة المستعدين لتأدية هذه المهام مقابل تكاليف أقل.

4. أطلق إعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي

تقدم مواقع التواصل الاجتماعي؛ مثل: الفيس بوك، والانستقرام، إلخ باقات للإعلانات اليومية والأسبوعية بأسعار منخفضة. بإمكانك تحديد ديموغرافيا الجمهور الذي تود الإعلان له وكذلك وقت إصدار الإعلان بحسب ميزانيتيك ومتطلباتك.

على سبيل المثال، إذا كنت تملك شركة أقمشة، تأكد عند إطلاقك لتشكيلة جديدة من تخصيص منشورك الأكثر جذبًا للعين ليصبح إعلانًا يصل إلى جمهور أوسع على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

5. أنشئ قائمة بريد إلكتروني

emailers

يعد إبقاء عملائك الحاليين أو عملائك المحتملين على اطلاع بالمنتجات التي لم تطلق بعد والفعاليات من خلال مراسلتهم عبر البريد الإلكتروني أمرًا في غاية الأهمية للحفاظ على عملائك. و يعد التواصل عبر البريد الإلكتروني من أكثر وسائل التواصل المستخدمة حاليًا، سواء كان بريدًا رسميًا أو غير ذلك. بتواصلك المستمر مع عملائك عن طريق البريد الإلكتروني بعناوين ملفتة مثل "العروض التي كنت تنتظرها لهذه السنة الميلادية" ستعمل على شد انتباه العملاء إلى معرفة المزيد.

إذا كنت ترغب في تنمية شركتك دون الاضطرار إلى إنفاق مبالغ هائلة، يمكنك الاستعانة هذه النصائح في تشكيل استراتيجية التسويق الإلكتروني للشركة.

6. تفاعل مع جمهورك على مواقع التواصل الإلكتروني

تساعد أنشطة بسيطة مثل تقديم هدايا إلكترونية مجانًا أو إنشاء استطلاعات على منصة "تويتر" على كسب المزيد من المتابعين وفهم جمهورك من المتابعين. الأهم من ذلك، أنها تعمل على تأسيس مكانة وصلة شركتك بين الجمهور العام. ستتمكن من خلال التفاعل مع الجمهور الذي تهدف إليه من بناء ثقة العملاء وسمعة للشركة.

" في عصر التسويق والويب 0.2 الذي نعيشه اليوم، يعد موقع شركة ما الحجر الأساسي لكافة الشركة" – ماركس شيريدان، متحدث في التسويق.

يجب أن لا تقتصر حملة التسويق الإلكتروني على كتابة مدونة على صفحة الفيس بوك. فالعالم الافتراضي يزخر بالفرص المتوافرة للرواد المتواجدين في دولة الإمارات العربية المتحدة ليستفيدوا منها. باتباع التوجيهات المذكورة في الأعلى، بإمكانك الانتقال من الإعلان بميزانية صغيرة إلى تسويق منتجاتك/خدماتك دون تكاليف باهظة.

author

زين ديفراج
مدير تسويق إلكتروني
في
Search Interactive 

سيرتش إنترآكتيف هي شركة "سيو" لتحسين محركات البحث في دولة الإمارات تعمل على تطوير استراتيجية "سيو"
لأكثر من 60 شركة.  للمزيد من التفاصيل حول الشركة، يمكنك زيارتهم عبر الموقع: 
searchi.ae

أسس شركتك