تأسيس المنطقة الحرة مدينة الشارقة للإعلام (شمس)

تأسيس المنطقة الحرة مدينة الشارقة للإعلام (شمس)

حول الفعالية

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مرسومًا أميريًا رقم 10 لعام 2016 لإنشاء المنطقة الحرة مدينة الشارقة للإعلام (شمس). ينص المرسوم على أن شمس شخصية اعتبارية تتمتع باستقلال مالي وإداري.  

وحدد المرسوم كذلك أهداف شمس وهي تنمية واحتضان المواهب والقوى البشرية العاملة في المجالين الإعلامي والإبداعي. وتهدف شمس إلى أن تصبح قائدة لحقل التعليم والتدريب الإعلامي ومختلف الأنشطة الإبداعية وكذلك في تطوير محتوى إعلامي ذو مستوى إبداعي عال في المنطقة. ستقدم المدينة الإعلامية خدمات الدعم الإداري وأي خدمات أخرى ضرورية لتحقيق أهدافها. تتمثل الخدمات الأساسية التي ستقدمها شمس في تأسيس الشركات والمؤسسات والمشروعات داخل المنطقة الحرة. وحدد المرسوم الأميري الأنشطة والعمليات المرخص بممارستها داخل مدينة الشارقة للإعلام (شمس).

ونص المرسوم أن شمس منطقة حرة لا تفرض الضرائب وذات بنية تحتية ترقى للمعايير العالمية. كما وتتمتع المدينة، بموجب المرسوم الأميري، بالاستقلال القانوني الكامل في مباشرة مهامها، خاصة المتعلقة منها بإصدار التراخيص وكذلك معايير مزاولة الأنشطة التجارية وفق القوانين واللوائح التنظيمية المعمول بها في دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة الشارقة.

 كما أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي المرسوم الأميري رقم 12 لعام 2017 لتعيين سعادة الدكتور خالد عمر المدفع رئيسًا لمدينة الشارقة للإعلام (شمس).